القائمة الرئيسية

الصفحات

قوانين غريبة في كرة القدم لم تسمع بها من قبل

قوانين غريبة فريدة من نوعها في كرة القدم تسمعها لاول مرة

هناك العديد من قوانين كرة القدم الغريبة والغير معروفة للكثير من عشاق الساحرة المستديرة هذه القوانين المثيرة للجدل والاهتمام سنتعرف عليها في هذه المقالة .


قوانين غريبة في كرة القدم
قوانين غريبة في كرة القدم


قوانين في كرة القدم لا يعرفها اغلب عشاق كرة القدم

إذا كانت الكرة في طريقها الى المرمى ليحتسب هدف لكن كرات أخرى أو زجاجات أو أحد المشجعين دخل الملعب لتغير الكرة مسارها نحو المرمى فعلى حكم المباراة إيقاف المباراة لإزالة الجسم الغريب واستئناف اللعب عن طريق كرة ساقطة أما اذا لم يتغير مسار الكرة وهي في طريقها الى المرمى فيعتبر الهدف شرعيا" وقانونيا".

هدف من رمية تماس

لا يمكن تسجيل هدف مباشر من رمية تماس الا بعد أن تلمس الكرة لاعب آخر سواء زميل أو من الخصم وفي حال دخلت الكرة مباشرة" من رمية تماس فيتم إيقاف اللعب ثم يستأنف من ركلة مرمى لحارس الفريق الخصم.

المخالفة نتيجة الاحتفال بالهدف

في حال نال لاعب كرت اصفر من حكم المباراة نتيجة احتفاله بهدف سجله بسبب قيامه بخلع قميصه ولم يتم احتساب الهدف لأي سبب كان فإن الكرت الأصفر لن يتم الغاؤه لأنه تصرف غير لائق من اللاعب.

تسجيل هدف بلا حذاء

إذا فقد اللعب الحذاء الذي يرتديه أثناء اللعب دون تعمد منه ونجح في تسجيل هدف لفريقه أو صناعة هدف فيعتبر الهدف صحيح شريطة ارتداء الحذاء في أول توقف ولا يسمح له بالاستمرار باللعب في المباراة دون ارتداء الحذاء وجميع عشاق كرة القدم  يتذكرون ميسي عندما فقد حذائه اثناء مباراة برشلونة وريال مدريد في الكلاسيكو عام 2017 بعد محاولة الظهير الايسر لريال مدريد البرازيلي مارسيلو افتكاك الكرة من ميسي  ورغم فقدان ميسي لحذاء قدمه اليمنى الا انه صنع الهدف الثالث لفريقه برشلونة بعد ان مرر الكرة لزميله فيدال .

الكرة انثقبت وهي في طريقها الى المرمى

في حال تم تسجيل هدف لكن الكرة وهي في طريقها الى المرمى انثقبت أو فرغ هوائها ودخلت المرمى فلا يحتسب هدف حيث يجب ان تكون الكرة في مواصفات طبيعية وقياسية محددة والمتعارف عليها وبالتالي يجب إيقاف المباراة.

يسمح لحارس المرمى ست ثوان فقط

بحسب قانون كرة القدم فإنه يسمح لحارس المرمى حمل الكرة ست ثوان فقط والا إذا تجاوز هذه المدة تحتسب ضد فريقه ركلة حرة غير مباشرة في منطقة الجزاء علما" أن هذا القانون لا يتم تطبيقه في أغلب الأحيان ويتم التساهل مع حراس المرمى من قبل حكام المباريات.

طرد اللاعب قبل بداية المباراة

يمكن لحكم المباراة طرد أي لاعب قبل بداية المباراة نتيجة قيامه بإهانة الحكام أو لاعبي الخصم أو أحد المشجعين ويحق للفريق استبدال اللاعب المطرود بلاعب آخر قبل بداية المباراة وهذا ما حصل مع لاعب مرسيليا باتريس إيفيرا عندما تلقى بطاقة حمراء من قبل حكم المباراة بسبب شجاره مع أحد المشجعين في المباراة التي جرت بين فريقه مرسيليا وفريق فيتوريا غيماريش البرتغالي.

سبعة لاعبين لبدء المباراة

يسمح ببدء المباراة لفريق مؤلف من سبعة لاعبين فقط وليس أحد عشر لاعبا" وذلك في حال اضطر الفريق لذلك وفي حال تلقى لاعبو الفريق على أربع بطاقات حمراء فإن المباراة ستستمر لكن إن حصل الفريق على خمسة بطاقات حمراء فهذا يعني توقف المباراة بشكل نهائي والغائها.

تساوي عدد اللاعبين في الركلات الترجيحية

يجب أن يكون عدد لاعبي الفريقين متساويا" عند اللجوء الى ركلات الجزاء الترجيحية وعشاق كرة القدم في العالم يذكرون تماما"  مباراة فرنسا وإيطاليا التي جرت في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم التي أقيمت في المانيا عام 2006  عندما تم طرد نجم منتخب فرنسا زين الدين زيدان نتيجة ضربه لمدافع منتخب إيطاليا ماتيرازي فتم استبعاد لاعب إيطاليا جاتوزو عند لجوء الفريقين الى ركلات الجزاء الترجيحية.

ممنوع على حارس المرمى

يمنع على حارس المرمى لمس القوائم أو العارضة أوهز الشباك اثناء تنفيذ ركلة الجزاء  ويسمح لحكم المباراة في حال قيام حارس المرمى بذلك أن يوقف تنفيذ ركلة الجزاء لأن ذلك يعتبر استفزازا" للاعب المسدد .

وقوف اللاعب الخصم بجانب حائط الصد

لا يحق للاعب الفريق المنافس أن يقف ضمن حائط الصد عند تنفيذ الركلة الحرة المباشرة ويجب أن يقف بعيدا" عن حائط الصد مسافة  متر واحد على الأقل  وفي حال لم يتم تنفيذ ذلك يتم احتساب ركلة حرة غير مباشرة بدلا" من الركلة الحرة المباشرة وذلك من اجل منع وقوع أية إشكالات بين اللاعبين.

هدف بعد  متابعة الكرة وارتدادها من العارضة

في حال سدد اللاعب ركلة جزاء وارتدت الكرة من العارضة او أحد القائمين ثم عادت الكرة الى اللاعب ليضعها في الشباك فلا يحتسب هدف لأن القانون يمنع اللاعب من لمس الكرة مرتين متتاليتين في ركلة الجزاء أو في الركلات الحرة أو الركنية قبل ان تلمس لاعب آخر وإن فعل اللاعب ذلك يحتسب حكم المباراة ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم ويتم الغاء الهدف.

هدف عكسي من كرات ثابتة

في حال جاء هدف عكسي من ركلة مرمى أو من ركلة حرة مباشرة فلا يحتسب هدف بل يقوم الحكم باحتساب ركلة ركنية لصالح الفريق المنافس وذلك لتفادي الأهداف التي تحدث نتيجة شدة الرياح والتي يمكن أن تؤدي الى دفع الكرة نحو المرمى.

المخالفة الاكثر خطورة

في حال حدث تدخل عنيف من لاعبين على بعضهما البعض وقام لاعب بعمل مخالفتين في نفس الوقت فإن حكم المباراة يعاقب على المخالفة الأكثر خطورة وعنف اما المخالفة الأقل خطورة فلا يعاقب عليها حكم المباراة.

عقوبة اللكم أو الضرب

قد يستغرب الكثيرين من أن قانون كرة القدم لا يعاقب بالبطاقة الحمراء في حال وجه احد اللاعبين لكمة الى وجه لاعب آخر لكن هذه اللكمة لم تكن قوية فليست كل لكمة أو ضربة على الوجه يتم المعاقبة عليها ببطاقة حمراء ويعود تقدير قوة اللكمة في الوجه أو الضرب على الرأس الى حكم المباراة.

الجدير ذكره أن آخر الاقتراحات بخصوص تطوير وتعديل قوانين كرة القدم كانت تلك التي اقترحها المدرب الفرنسي ارسين فينجر الذي تقدم باقتراح الى الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ينص على أنه لا يعتبر المهاجم متسللا" الا اذا تجاوز جسمه بالكامل جسم آخر مدافع  في الفريق المنافس على عكس القانون المعمول به حاليا" ةالذي يعتبر اللاعب متسللا" اذا كان اي جزء من جسمه متقدما" على آخر مدافع وربما يتم العمل بهذه المقترح مع بداية موسم 2024/2025
الخاتمة :
ما رأيكم بالقوانين الغريبة في كرة القدم المذكورة أعلاه والتي ربما تعرفون عنها لأول مرة في هذه المقالة ؟

تعليقات