القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق واسرار لا تعرفها عن جافي جوهرة برشلونة واسبانيا


اسرار واشياء لا تعلمها عن جافي جوهرة برشلونة ومنتخب اسبانيا

جافي جوهرة وموهبة برشلونة واسبانيا  الخارقة ومستقبل كرة القدم والذي انتهى موسمه الحالي بعد اصابة جافي بقطع في الرباط الصليبي يعتبر غافي أو انيستا الجديد كما يلقبونه القلب النابض لخط وسط نادي برشلونة ومنتخب اسبانيا ولتألقه في ملاعب الكرة نال جائزة الفتى الذهبي العام الفائت .

جافي جوهرة برشلونة واسبانيا
جافي جوهرة برشلونة واسبانيا


مولده

ولد بابلو مارتن غافيرا المشهور باسم جافي في الخامس من شهر أغسطس من عام 2004 في مدينة لوس بالاسيوس فيلافرانكا التابعة لمقاطعة اشبيلية الاسبانية.

بدايته  المبكرة وعائلته

جافي لديه أب اسمه بابلو عمل كنادل وأم اسمها رينيه تعمل كربة منزل ومنذ نعومة اظفاره ظهر عشق جافي لكرة القدم وبدت ملامح موهبته تظهر والتي لاحظها أبوه بشكل واضح فيما لم يهتم جافي بدراسته.

مسيرته الدولية الكروية

  • في سن السادسة بدأ جافي لعب كرة القدم مع نادي الحي الذي يسكنه وذلك في عام 2010 وأظهر قدرات ومهارات فائقة.
  • في عام 2013 لفت جافي انظار نادي ريبال بيتيس الذي ضمه مع عرض وظيفة لوالده كمنظف للملابس الى أن التحق جافي بأكاديمية ريال بيتيس وتألق هناك بشكل واضح حيث تمكن من تسجيل 95 هدف خلال موسمين.
  • تعاقد برشلونة مع جافي في عام 2015 حيث انضم لأكاديمية لاماسيا وتم تصعيده الى الفريق الرديف لبرشلونة الى أن اكتشفه المدرب الهولندي كومان في مباراة الشباب وطلب تصعيده الى الفريق الأول.

إنجازات جافي الجماعية مع برشلونة

  • ساهم جافي بتحقيق كاس السوبر الاسباني مع برشلونة موسم 2022/2023
  • ساهم جافي بتحقيق لقب الليغا لبرشلونة موسم 2022/2023

إنجازات جافي الفردية مع برشلونة

  • جائزة أفضل لاعب صاعد من مجلة فرانس فوتبول عام 2022
  • جائزة الفتى الذهبي لأفضل موهبة صاعدة عام 2022

ارقام قياسية لجافي مع برشلونة

  • توج برشلونة بطلا" لبطولة  كاس السوبر الاسباني موسم 2022/2023 إثر فوزه على ريال مدريد 3/1 وتسجيل جافي لهدف في هذه المباراة وصناعته لهدفين جعله :
  • أصغر لاعب في تاريخ بطولة كأس السوبر الاسباني يسجل هدفا" في النهائي.
  • أصغر لاعب يسجل في نهائي مع فريق برشلونة منذ عام 1913
  • ثاني أصغر لاعب في برشلونة يسجل ضد ريال مدريد.
  • لعب جافي مع برشلونة 82 مباراة سجل 4 أهداف وصنع 11 هدف.

جافي يتفوق على ميسي

في شهر ديسمبر من عام 2021 سجل جافي أول هدف له لفريقه برشلونة متفوقا" على ميسي في قائمة أصغر هدافي برشلونة التاريخيين ليصبح جافي ثالث أصغر لاعب يسجل هدف لبرشلونة بعمر 17 عام و135 يوم بعد فاتي وبويان كركيتش فيما حل ميسي في المركز الربع بعد جافي بعد ان سجل مع برشلونة بعمر ال 17 عام و331 يوم.

القيمة السوقية لجافي

تبلغ القيمة السوقية لجافي تسعين مليون يورو كعاشر أغلى لاعب في العالم.

مشوار جافي مع منتخب اسبانيا

مثل جافي معظم الفئات العمرية لمنتخب اسبانيا حتى وصوله الى المنتخب الأول حيث لعب جافي مع منتخب بلاده اسبانيا في نصف نهائي يورو 2021 امام إيطاليا حيث أصبح أصغر لاعب يشارك مع منتخب اسبانيا بعمر 17 عام و62 يوم.

إنجازات جافي الجماعية مع منتخب اسبانيا

ساهم جافي بفوز منتخب اسبانيا بدوري الأمم الأوروبية موسم 2022/2023

الأرقام القياسية لجافي مع منتخب اسبانيا

حقق جافي عدة أرقام قياسية في مونديال قطر 2022 حيث أصبح :
  • أصغر لاعب يسجل في بطولة كأس العالم منذ بيليه في مونديال السويد 1958 بعد أن تمكن من تسجيل هدف لفريقه اسبانيا في مرمى كوستاريكا.
  • أصغر لاعب يشارك مع فريقه في الدور الثاني منذ أن شارك بيليه مع البرازيل في الدور الثاني من مونديال السويد.

كم عدد أهداف جافي ؟

في تاريخ مشاركات جافي مع الأندية التي لعب في مسيرته الكروية سجل جافي سبعة أهداف اما مع منتخب اسبانيا فسجل جافي خمسة اهداف في تاريخ مشاركاته لغاية الوقت الحالي .

كم يبلغ طول جافي ؟

يبلغ طول جافي 1.73 متر ما يعادل (خمس أقام 8 بوصة) .

ما هو مركز اللاعب جافي ؟

مركز اللاعب جافي هو وسط هجومي (محور) .

رقم جافي مع برشلونة واسبانيا

يحمل جافي القميص رقم 30 مع برشلونة فيما يحمل القميص رقم 9 مع اسبانيا.

عادة عجيبة لجافي

عادة غريبة يفعلها جافي وهي عدم ربط حذائه أثناء لعبه في الملعب وتبين أن هذه العادة كان يفعلها جافي منذ أم كان صغيرا" وبات يتفائل بهذه العادة.

مليار يورو قيمة فسخ عقد جافي

تعاقد برشلونة مع جافي حتى عام 2026 مع وجود شرط جزائي في حال فسخ العقد يبلغ مليار يورو .

اللاعبين المفضلين لدى جافي

عندما سال جافي من هم أفضل اللاعبين فقال : ميسي وانيستا وايسكو وهناك أيضا" مارادونا وبيليه وزيدان .

رأي تشافي وجوارديولا بجافي

اعتبر مدرب برشلونة تشافي أن جافي وبيدري بعمر 20 سنة مستواهم أفضل من مستوى تشافي نفسه وانيستا في نفس ذلك العمر .

بينما قال غوارديولا بأن جافي يشبه انيستا بل أنه يبحث أكثر عن تسجيل الأهداف ويدافع بشكل أكثر شراسة كما كان يفعل سيدو كيتا .

جافي موهوب ويملك الجرينتا

جافي يملك مهارات اللاعب الموهوب والمبدع ويلقبونه بخليفة انيستا يلعب بعدة مراكز فيلعب في مركز الجناح الايسر ويلعب كصانع العاب ويعيب عليه التهور بارتكاب أخطاء على لاعبي الفريق المنافس أن ذلك يؤثر على فريقه في حال تم طرده بسبب عنفوانه الزائد يتميز بالشخصية القوية التي تلعب دور القائد والموجه للاعبين في الملعب والأهم أنه يتمتع بروح قتالية فريدة إضافة" لكونه سريع ومراوغ  .

ويتميز بالاختراقات كما انه يصنع ويسجل الأهداف ورغم بنية جسده المتواضعة الا أنه مثابر على اللعب حيث لعب 49 مباراة في موسم 2022/2023 وأهم ما يميز جافي أنه يجيد الضغط العالي كما يجيد الضغط العكسي بعد فقدان الكرة للفريق الخصم يحاول جافي استرجاع الكرة في اول ست ثوان وبالتالي يمنع الفريق المنافس من بناء الهجمة كما أنه يتمتع بقدرات دفاعية ممتازة وقدرات هجومية في نفس الوقت وقدرة كبيرة على افتكاك الكرة من الخصم إضافة" الى قدرة فائقة على التمويه بالجسد والرؤية كما يملك القدرة على تقديم التمريرات المخادعة كما يقوم بأدوار كبيرة في بناء اللعب وساهم مدرب برشلونة تشافي في تطوير جافي كثيرا" في الموسم الحالي  .

نهاية موسم جافي مع برشلونة

في فترة التوقف الدولي لعب جافي مع فريقه اسبانيا في مواجهة منتخب جورجيا ضمن المرحلة العاشرة من المجموعة الأولى في تصفيات يورو 2024 حيث انتهت المباراة بفوز اسبانيا 3/1 وفي الدقيقة 27 من عمر المباراة تعرض جافي لإصابة في ركبته أدت الى خروجه من الملعب باكيا" وتم الإعلان عن إصابة جافي بقطع في الرباط الصليبي الامامي واصابة أيضا" في غضروف الركبة وخضوعه في الأيام المقبلة لعملية جراحية  .

وسيغيب جافي عن الملاعب ما بين ستة الى تسعة أشهر وبحسب قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم فإن برشلونة سيحصل على 20548 يورو يوميا" كمبلغ يعوض اصابته اضافة" الى ما بين ثلاثة ملايين الى أربعة ملايين يورو في حال لم يتمكن من العودة الى الملاعب ما بين ستة الى ثمانية أشهر وبالتالي سيغيب جافي الى نهاية الموسم الحالي 2023/2024 كما ان جافي سيغيب عن يورو 2024 المقبل وكذلك سيغيب عن أولمبياد فرنسا 2024 المقبل علما" أن جافي لعب اكثر من 100 مباراة مع برشلونة كما شارك منتخب بلاده اسبانيا في 27 مباراة .
الخاتمة :
أرجو أن تشاركونا الرأي  فيما قدمه جافي وهل بالفعل سيكون مستقبل كرة القدم ؟

تعليقات