القائمة الرئيسية

الصفحات

تقنية الفار في كرة القدم بين نعمة العدالة وبعض الأسئلة التي تحتاج الى اجابة

تقنية الفار في كرة القدم

تقنية الفار في كرة القدم من أهم وأبرز أحداث كرة القدم في القرن الحالي بين العدالة التي تعطي الفرق حقها في الوقت الذي أدى عدم وجود تقنية الفار الى ظلم الكثير الكثير من المنتخبات بأهداف تم احتسابها نتيجة تسلل واضح أو ركلة جزاء صحيحة لم تحتسب أو ركلة جزاء غير صحيحة تم احتسابها لكن يبقى هناك العديد من المقترحات والتساؤلات بخصوص هذه التقنية والتي تحتاج الى اجابة .

تقنية الفار في عالم كرة القدم
تقنية الفار في كرة القدم

ما هي تقنية الفار (حكم الفيديو المساعد)  ومتى تستخدم ؟

تقنية الفار هي اختصار ل video assistant referee و يتكون فريق حكام الفار من 3 أو 4 حكام يعملون على مراجعة  .
  وتدقيق الحالات التحكيمية المشكوك فيها من خلال متابعة الإعادة  بالفيديو .
يتم اللجوء إلى تقنية الفار في أربع حالات وهي :
  •  مراجعة صحة الأهداف . 
  •  ضربات الجزاء احتسابها من عدمه .
  •  البطاقات الحمراء في حال حدوث الأخطاء .
  •  التباس هوية اللاعب من قبل حكم الساحة .
  أي تستخدم في الحالات والقرارات التي تؤثر على نتيجة المباراة .

هدفين تاريخيين في كأس العالم أثارا جدلا" واسعا"  

لن ينسى عشاق كرة القدم هدف مارادونا الشهير الذي سجله بيده في مرمى بيتر شيلتون حارس إنجلترا في مونديال المكسيك 1986 والذي احتسبه الحكم التونسي علي بن ناصر وفشل في ملاحظة لمسة اليد كما لم ينسى الألمان هدف لاعب منتخب إنكلترا هيرست الذي أحرزه لمنتخب إنكلترا في الأشواط الإضافية في مرمى المانيا في نهائي مونديال إنجلترا عام 1966 (منذ أكثر من خمسين عاما") من كرة سددها هيرست وارتطمت بالعارضة وتعود إلى خط المرمى ويبعدها مدافع منتخب ألمانيا الا أن الحكم السويسري دينست احتسب الهدف للانكليز بعد أن أكد له مساعده الأذربيجاني باهراموف أن الكرة تجاوزت خط المرمى .

 ليتوج في نهاية هذه المباراة منتخب إنجلترا بلقب مونديال 1966 رغم اكتشاف تقنيات الفيديو حديثا" بأن الكرة لم تتجاوز خط المرمى نهائيا" مما ليتوج بعدها منتخب إنجلترا بلقب المونديال وهذين الهدفين استدعيا الحاجة الماسة الى تقنية الفار .

ما هي سلبيات تقنية الفار التي تم البدء بتطبيقها رسميا" في مونديال روسيا 2018 ؟

 التكلفة العالية لاستخدام تقنية الفار مما يشكل عائقا" في استخدامها في منافسات الدوريات المحلية حيث أن تكلفة استخدام التقنية قد  تصل الى 400 ألف دولار وتكلفة المباراة الواحدة 2000 دولار .
  •  الفار يسبب توقفات كثيرة ومتعددة في المباراة مما يؤثر على اللاعبين وحماسهم وايقاع اللعب في المباراة كما يؤثر على الجمهور من حيث توقف مشاهدتهم للمباراة وتمتعهم بها خاصة" أن هناك وقت ليس بالقليل يستغرقه الحكم في الذهاب الى الشاشة الكبيرة التي تعرض الحالة المشكوك فيها والعودة مجددا" إلى ميدان المباراة .
  •  شعور اللاعبين بالإحباط بعد الفرحة في حال تم إلغاء الهدف او بعد التأخر في الإعلان عن التسلل .

هل تخطئ تقنية الفار ؟

في إنكلترا اعترفت رابطة أندية الدوري الإنجليزي لكرة القدم بوجود ثلاث قرارات خاطئة تم اتخاذها من قبل تقنية فيديو الفار خلال مباريات يوم واحد هو 10/7/2020في نهاية منافسات الجولة الـ34 من المسابقة .
كما أن تقنية الفار ألغت هدفا" للاعب ليفربول هيندرسون في الدقيقة 92 من مباراة ليفربول وايفرتون (موسم 2020) بزعم وجود حالة تسلل للاعب ساديو مانيه رغم أن الصور فشلت في إظهار سبب هذا التسلل بشكل واضح ومقنع حتى أن الكثرين في إيطاليا طالبوا بإلغاء تقنية الفار كون هناك ركلات جزاء واضحة لا يساعد الفار في احتسابها وهناك أيضا" أهداف صحيحة يتم الغاؤها وأهداف من تسلل واضح تحتسب .

وفي إسبانيا وخلال مباراة ريال سوسيداد وريال بيتيس موسم 2020 كانت هناك ركلة جزاء واضحة لريال بيتيس عندما شد لاعب ريال سوسيداد لاعب ريال بيتيس في منطقة الجزاء تمزق قميص لاعب بيتيس ورغم ذلك لم يتجه الحكم الى الفار وأشارت تقارير لصحف رياضية إسبانية أن الحكم استشار غرفة المراجعة بالفيديو الا أنهم أشاروا له بأنهم لم يشاهدوا شيئا" ؟! واتهم آنذاك نادي ريال بيتيس الفار بأنها تحابي وتجامل أندية على حساب أخرى .

مطالبات واقتراحات وتساؤلات محقة بخصوص تطوير الية عمل تقنية الفار 

هناك مطالبات من عدة نقاد ومحللين بأن يستمع الجمهور في الملعب للنقاش الدائر بين حكم الفيديو المساعد وحكم الساحة كما يحصل في الدوري الأمريكي وبعرض الحالة التحكيمية للجمهور في الملعب لتوضيح القرار وجعل قرار الحكم أكثر وضوحا" وأكثر فهما" واقناعا" من قبل الجمهور بعيدا" عن الغموض والتفسيرات والتأويلات ويسأل الكثير من النقاد هل يجب أن يكون رأي الفار استشاريا" أم ملزما" لحكم الساحة ؟؟
كما انني اتسائل هنا عن تطنيش بعض الحكام لحالات كثيرة يجب الرجوع اليها الى الفار ويتغاضى حكم الساحة الرئيسي عن ذلك ؟

مونديال قطر 2022 كان الفار هو الحدث الأبرز والأكثر جدلا" ؟

برزت الفوائد الكبيرة للفار وتحقيق العدالة والقضاء على الأخطاء التحكيمية المؤثرة للحكام من خلال احتساب هدف لمنتخب اليابان في مرمى اسبانيا هذا الهدف الذي تسبب بإقصاء منتخب ألمانيا من المونديال وأثار ضجة كبيرة بعد أن ظهرت الكرة وكأنها تجاوزت خط الركنية مما جعل الكثيرين يعتبر أن الهدف غير صحيح قبل أن يكتشف الفار أن محيط الكرة لم تخرج بالكامل من الملعب وأيضا" تم الغاء أهداف كثيرة في المونديال بالاستناد الى تقنية الفار أبرزها :
  • ثلاثة أهداف للأرجنتين أمام السعودية .
  • هدف التقدم لتونس أمام الدانمارك .
  • عدم احتساب ركلتي جزاء لمنتخب الأوروغواي أمام غانا .
وكان البارز هو تقدم الاتحاد المغربي لكرة القدم باحتجاج رسمي للفيفا ضد الحكم المكسيكي سيزار راموس بسبب حرمانه منتخب المغرب من ركلتي جزاء أمام منتخب فرنسا وعدم العودة إلى الفار ؟
الخاتمة : ما هو رايكم في تقنية الفار بايجابياته وسلبياتها ؟ وما هي الاجراءات الواجب اتخاذها لتطوير هذه التقنية في المستقبل المنظور ؟

تعليقات