القائمة الرئيسية

الصفحات

النظام الجديد لاحتساب الوقت بدل الضائع في مباريات كرة القدم

الوقت بدل الضائع في مباريات كرة القدم

الوقت  بدل الضائع في كرة القدم اعتاد عشاق كرة القدم أن يكون من ثلاثة دقائق الى خمس دقائق لكن الأمر اختلف كليا" بعد أن شهد مونديال قطر 2022 أرقاما" قياسية في احتساب الوقت بدل الضائع (الوقت الإضافي ) ونظام جديد لاحتساب الوقت بدل الضائع .


النظام الجديد لاحتساب الوقت بدل الضائع
النظام الجديد لاحتساب الوقت بدل الضائع



كولينا يشرح الأسباب

رئيس لجنة الحكام في الفيفا الإيطالي بيرلويجي كولينا صرح وقبل بداية مونديال قطر 2022
  • يرغب الفيفا في زيادة الوقت الفعلي للمباراة من أجل إضفاء متعة أكبر على لعبة كرة القدم وللقضاء على إهدار الوقت لذا لا تستغربون إن رأيتم في مونديال قطر 2022 خمس أو حتى عشر دقائق وقت بدل ضائع .
  • وضرب كولينا مثلا" في مباراة سجل فيها ثلاثة أهداف الاحتفال يستغرق دقيقة أو دقيقة ونصف لذلك عند تسجيل ثلاثة أهداف تخسر خمس أو ست دقائق لذا نريد احتساب الوقت بدل الضائع بدقة في نهاية كل شوط .

كيفية احتساب الوقت بدل الضائع

يشغل حكم الساحة ساعة مع انطلاق صافرة بداية الشوط ويوقفها مع كل حالة توقف للعب ومنها :
عندما يحتفل الفريق بأي هدف يحرزه أو أية تبديلات يجريها أي فريق عند دخول اللاعبين او عند خروجهم وعندما تصبح الكرة خارج المستطيل الاخضر او عندما يقوم الحكم الرئيسي بمراجعة الحالات المشكوك فيها على شاشة الفار .
ويتوجب على حكم الساحة إخطار الحكم الرابع لاسلكيا" بوقت البدل ضائع في الدقيقة 45 من كل شوط ويقوم الحكم الرابع بعرض هذا الوقت على الشاشة لإعلام الجميع به .

وفي الدقيقة الأخيرة من كل شوط يساعد الحكم الرابع حكم الساحة في متابعة الوقت المتبقي بدل الضائع .
 تقدير الوقت بدل الضائع كما يستطيع حكم تقنية الفيديو المساعد بتقديم رأيه لحكم الساحة في حال وجود سوء تقدير للوقت بدل الضائع من قبل حكم الساحة وفي النهاية يكون قرار احتساب الوقت بدل الضائع من اختصاص حكم الساحة علما" أن :

هناك شاشة في غرفة حكم الفيديو المساعد (الفار) مخصصة لاحتساب الوقت بدل الضائع

مباراة إنكلترا وإيران شهدت أطول وقت بدل ضائع في الشوط الأول في تاريخ كأس العالم

احتسب الحكم البرازيلي كلاوس 24 دقيقة وقت بدل ضائع منها 14 في الشوط الأول و10 في الشوط الثاني في مباراة إنكلترا وإيران والتي جرت في مونديال قطر 2022 وانتهت بفوز إنجلترا 6/2 وفي مباراة ويلز وأميركا احتسب الحكم القطري عبد الرحمن الجاسم 14 دقيقة وقت بدل ضائع فيما احتسب حكم مباراة السنغال وهولندا 12 دقيقة وقت بدل ضائع .
علما" أن ثاني أطول وقت بدل ضائع شهده الشوط الأول من كأس العالم كان لقاء الأرجنتين وإيطاليا في الدور نصف النهائي من مونديال إيطاليا 1990 حيث نسي الحكم الفرنسي ميشيل فوترو ملاحظة الوقت في ساعته على حد تعبيره وأضاف ثمانية دقائق وقتا" إضافيا" للشوط الأول .

قرار جديد من الفيفا 

المجلس الدولي لكرة القدم (الفيفا) قرر في اجتماعه الذي انعقد في لندن اتباع نفس الآلية التي تم اتباعها في مونديال قطر 2022 وهي تنفيذ احتساب أكثر دقة للوقت الإضافي حيث سيتم خصم ما يصل إلى دقيقة من كل احتفال بهدف أو تغيير أو إصابة تحدث داخل ملعب المباراة وسيتم تطبيق هذه الآلية في جميع مسابقات كرة القدم في جميع أنحاء العالم .

النظام الجديد  لاحتساب الوقت بدل الضائع ايجابياته وسلبياته

بالتأكيد فإن الهدف من آلية احتساب الوقت بدل الضائع هو العدالة من خلال القضاء على إهدار الوقت من اللاعبين ولتحقيق التكافؤ في المباراة ووفقا" للدراسات والإحصائيات يتبين أن الوقت الفعلي للعديد من المباريات يصل الى 40 دقيقة فقط بدلا" من المدة الزمنية الكاملة التي تصل إلى 90 دقيقة .

اخصائي العلاج الطبيعي يحذر

حذر أخصائي العلاج الطبيعي كونوبنسكي من أن الزيادة الحالية في الوقت بدل الضائع قد تؤدي الى زيادة الإصابات بين اللاعبين والى شعورهم بالارهاق وقد تؤثر أيضا" على نفسية اللاعبين مما يتطلب عناية أكبر باللاعبين من حيث التغذية و إمدادهم بالطاقة وإبداء أهمية أكبر بطرق علاج اللاعبين .
الخاتمة :
الوقت بدل الضائع له العديد من الايجابيات كما لديه العديد من السلبيات التي يجب تلافيها كما يجب تطوير هذا النظام من وقت لآخر .                                                                                                                                    

تعليقات