القائمة الرئيسية

الصفحات

يا أحلى الذكريات مع الاعلامي الرياضي الشهير عدنان بوظو في ملعب العباسيين بدمشق

ذكرياتي مع الإعلامي الرياضي عدنان بوظو

أجمل الذكريات واحلاها تلك التي قضيتها مع عدنان بوظو لدى مرافقتي له الى ملعب العباسيين بدمشق للتعليق على مباريات منتخب سوريا لكرة القدم في تصفيات كأس العالم في المكسيك 1986 وكنت اجلس بالقرب منه أثناء تعليقه على جميع المباريات التي خاضها منتخب سوريا في التصفيات في ملعب العباسيين بدمشق ..كذلك لدى مرافقتي له أثناء تقديمه برنامجه الشهير الثلاثاء الرياضي ومن بعده برنامجه محطات رياضية و برنامجه الإذاعي الشهير ملاعبنا الخضراء .


ذكريات رائعة مع الاعلامي الرياضي الشهير عدنان بوظو
احلى الذكريات مع الاعلامي الرياضي عدنان بوظو في ملعب العباسيين


يا احلى ذكريات .. يا كل الذكريات .. عالمكسيك يا سوريا عالمكسيك .. 

هي أجمل الذكريات ...ومن أجمل أيام حياتي .. عندما كنت أرافق عدنان بوظو في غرفة التعليق في ملعب العباسيين بدمشق أثناء تعليقه على مباريات منتخب سوريا لكرة القدم في تصفيات مونديال المكسيك 1986 ولن أنسى تاريخ 22 آذار عام 1985 عندما رافقت عدنان بوظو الى ملعب العباسيين بدمشق حيث المباراة المنتظرة واللقاء الكبير بين منتخب سوريا ومنتخب الكويت ودخلنا الملعب من الباب الخلفي لنشاهد أكثر من أربعين ألف من عشاق منتخب سوريا محتشدين في الملعب حيث لا وافد جديد حسب تعبير عدنان بوظو ..

 كنا نمر بين الجماهير المحتشدة وبين كل خطوة وخطوة يمسك أحد عشاق منتخب سوريا بيد عدنان بوظو هامسا"  في اذنيه والسؤال واحد : توقعاتك أستاذ عدنان الذي كان يرد على الفور : فوز سوريا .. بدنا تشجيعكم ..وما أن بدأنا  الاقتراب من غرفة التعليق واذا بالجمهور السوري وبصوت واحد هدار عالمكسيك يا سوريا عالمكسيك .. عالمكسيك يا بوظو عالمكسيك .(على فكرة كان عدنان بوظو المتواضع  خجولا" كثيرا" بطبعه ) .

اقترن اسم عدنان بوظو بفوز منتخب سوريا أو خسارته 

نعم لقد اقترن اسم عدنان بوظو بفوز منتخب سوريا او خسارته tبعد أن تمكن منتخب سوريا من تحقيق هدف الفوز والانتصار في مرمى الكويت عن طريق رأسية مهاجم منتخب سوريا مروان  مدراتي وبينما كان المعلق الرياضي ياسر علي ديب يعلق على الهدف خطف عدنان بوظو الميكروفون من ياسر وأطلق صيحته الشهيرة جوول لسوريا ..

 الله سوريا من شدة فرحه وابتهاجه بهدف الفوز ودموع الفرح تنهمر من عينيه واذكر هنا كيف كان جمهور منتخب سوريا يرفعون سيارة عدنان بوظو عاليا" بعد كل انتصار لمنتخب سوريا ولن أنسى ذاك المنظر الرائع لجمهور منتخب سوريا في ملعب العباسيين بدمشق بعد كل انتصار للمنتخب فيقومون بإضاءة المشاعل فرحا" وابتهاجا" ..وتعتبر مباراة سوريا والكويت في تصفيات مونديال المكسيك والتي أقيمت في ملعب العباسيين بدمشق من أجمل مباريات منتخب سوريا في تصفيات بطولة كأس العالم في المكسيك 1986

مشوار منتخب سوريا في تصفيات مونديال المكسيك 1986

في المرحلة الأولى التقى منتخب سوريا مع منتخب الكويت مرتين ومع منتخب اليمن مرتين في أول لقاء مع الكويت بدمشق فاز منتخب سوريا بهدف وفي اللقاء الثاني مع الكويت في الكويت تعادلنا سلبا" وفي أول لقاء مع اليمن في صنعاء فاز منتخب سوريا بهدف لوليد أبو السل وفي اللقاء الثاني مع منتخب اليمن في دمشق فاز منتخب سوريا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء وتصدر منتخب سوريا فرق مجموعته وتأهل الى المرحلة الثانية مبعدا" منتخب الكويت الذي يعتبر أول منتخب عربي عن آسيا يتاهل الى كاس العالم في كأس العالم في اسبانيا 1982

في المرحلة الثانية من هذه التصفيات واجه منتخب سوريا منتخب البحرين مرتين في المنامة تعادل المنتخبين بهدف لهدف وفي دمشق فاز منتخب سوريا بهدف للذكرى سجله عبد القادر كردغلي وتأهل منتخب سوريا الى المرحلة الثالثة والأخيرة ولعب منتخب سوريا مع العراق مرتين في دمشق تعادل المنتخبين دون أهداف وفي الطائف خسر منتخب سوريا أمام منتخب العراق 1/3

وسوريا عبر مشاركاتها في تصفيات بطولة كأس العالم منذ بدأت هذه المشاركة في عام 1950 لم تتجاوز ولا مرة المرحلة الأولى بينما قطعت في هذه المرة مرحلتين ونصف بنجاح ولم تخسر في المباريات الثمان التي خاضتها سوى مباراة واحدة مع المنتخب العراقي الذي استحق تمثيل دول غرب آسيا وتعتبر مباراة سوريا واليمن من أكثر المباريات التي خاضها المنتخب السوري  إثارة" ومتعة وجماهيرية .

الطائف حدودنا .. والمكسيك أكبر منا ..

وبعد خسارة منتخب سوريا أمام منتخب العراق في الطائف 1/3 سطر أستاذ الكلمة الرياضية عدنان بوظو مانشيت سيبقى للذكرى في صحيفة الاتحاد الرياضية في العدد رقم 163 تاريخ 7/12/1985 الطائف حدودنا .. والمكسيك أكبر منا ..

ونصح عدنان بوظو في مقالته أن يتم التعاقد مع كادر تدريبي على درجة عالية من الكفاءة والخبرة مفضلا" المدرسة الفرنسية آنذاك فهي أكثر المدارس التي تلائم الكرة السورية وتزرع في نفوس اللاعبين السوريين النزعة الهجومية على حد تعبيره .
الخاتمة : في نهاية هذه المقالة ما هي اجمل ذكرياتكم في ملعب العباسيين بدمشق وما هي أجمل مباراة بتعليق الاعلامي  الشهير عدنان بوظو .

تعليقات