القائمة الرئيسية

الصفحات

ايميليانو مارتينيز حارس الأرجنتين من حارس بديل الى أفضل حارس في العالم


ايميليانو مارتينيز حارس منتخب الارجنتين

ايميليانو مارتينيز حارس منتخب الأرجنتين ساهم وبشكل كبير بفضل تصدياته التاريخية والأسطورية  في تتويج الأرجنتين بلقب مونديال قطر 2022 وقبلها ساهم بفوز الارجنتين بكوبا امريكا 2021 وحصل على جائزة أفضل حارس في المونديال ليفوز على اثرها بجائزة الفيفا  كأفضل حارس لعام 2022  



ايميليانو مارتينيز حارس الارجنتين
ايميليانو مارتينيز حارس الارجنتين

هذا الحارس لم ييأس من بداية مسيرته الكروية التي عانى فيها من التهميش فلم يلعب أساسيا" بل لعب لسنوات بديلا" ومعارا" لعدة أندية إلى أن ابتسم له الحظ أخيرا" . 

ولادة ونشأة ايميليانو مارتينيز

ولد إيميليانو مارتينيز في مدينة ماريه ديل بلاتا في العاصمة الأرجنتينية بوينس ايريس بتاريخ الثاني من أيلول من عام 1992 أي أن عمر ايميليانو مارتينيز 31 عاما" .

والده بكى من شدة الفقر ووالدته تتوسل اليه

صرح الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز أنه ومنذ كان صغيرا" كان عشقه الأول كرة القدم وصرح لإحدى الصحف أنه ذات يوم سمع أباه يبكي لعدم قدرته على الإنفاق على عائلته وهذا الأمر لن ينساه مارتينيز طوال حياته بينما والدته كانت تتوسل إليه بان يترك كرة القدم التي يحب ويتجه إلى العمل لمساعدة عائلته على العيش .

بداية مسيرته الكروية التي كانت في الظل

عام 2008 انضم ايميليانو مارتينيز الى شباب نادي انديبندينتي الأرجنتيني وهو في عمر الـ 16 عام .

في عام 2010 انضم إلى أكاديمية أرسنال الإنجليزي وهو في سن ال 18 عام

لن ينسى مارتينيز ذاك اليوم الذي قرر فيه الرحيل من بلده الأرجنتين الى أكاديمية أرسنال الإنجليزي مقابل مليون ونصف جنيه إسترليني وكما صرح مارتينيز لإحدى الصحف أنه شاهد أمه وأخاه يبكيان ويطالبانه بعدم السفر كما شاهد أباه يبكي بشدة كون مارتينيز كان يساعده في الإنفاق على العائلة .

لعب مارتينيز لستة اندية متواضعة كمعار لسنوات عديدة

في عام 2012 صعد الى الفريق الأول لأرسنال لكنه لم يجد له فرصة في المشاركة لذا قبل عدة عروض ( على سبيل الإعارة ) من ستة أندية مغمورة ومنها أندية تلعب في الدرجة الثانية : خيتافي الاسباني وولفرهامبتون واكسفورد يونايتد وريدنغ وشيفيلد وينزداي وروثيرهام .

الفرصة الذهبية جاءت لمارتينيز أخيرا"

في موسم 2019/2020 أصبح ايميليانو مارتينيز الحارس الاحتياطي الأول لأرسنال الإنجليزي وجاءت الفرصة الذهبية لمارتينيز عندما أصيب الحارس الأساسي لأرسنال بيرند لينو في العشرين من شهر حزيران من عام 2020 ليصبح مارتينيز الحارس الأساسي لأرسنال وليثبت مارتينيز للجميع انه يستحق الأفضل وأن أمامه مستقبل مشرق في أن يصبح من أفضل حراس المرمى في العالم ولو جاء ذلك متأخرا" .

مارتينيز يساهم بفوز أرسنال بكأس ودرع الاتحاد الإنجليزي

ساهم ايميليانو مارتينيز بفوز فريقه أرسنال بكأس الاتحاد الإنجليزي موسم 2019/2020 بعد فوز ارسنال على تشيلسي بهدفين مقابل هدف واحد وقدم مارتينيز في هذه المباراة تصديات رائعة ساهمت في تتويج الارسنال باللقب للمرة ال 14 في تاريخه كما ساهم مارتينيز في تتويج أرسنال بدرع الاتحاد الإنجليزي عام 2020 بعد فوز ارسنال على ليفربول .

مارتينيز يرفض أن يظل احتياطيا" و ينضم لأستون فيلا

في موسم 2020/2021 قرر مدرب ارسنال ميكل ارتيتا إعادة الحارس لينو ليلعب أساسيا" بعد تعافيه من الإصابة ليقرر مارتينيز الخروج من ارسنال والانضمام الى نادي استون فيلا ليلعب أساسيا" مقابل 20 مليون جنيه إسترليني وقدم مارتينيز مستويات استثنائية وحافظ في موسمه الأول على نظافة شباكه في 15 مباراة وفاز بجائزة أفضل لاعب في أستون فيلا في هذا الموسم الاستثنائي لمارتينيز .

معلومة الكثيرين لا يعرفونها عن مارتينيز

في عام 2009 كان مارتينيز الحارس الأساسي لمنتخب الارجنتين تحت ال 17 عام ووقتها قاد مارتينيز منتخب الارجنتين الى المباراة النهائية لكوبا أمريكا التي أقيمت في التشيلي وانتهت المباراة التي جرت بين الارجنتين والبرازيل الى فوز البرازيل بركلات الجزاء الترجيحية 6/5 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 2/2 ووقتها تمكن مارتينيز من التصدي للعديد من الكرات البرازيلية الخطيرة .

مارتينيز يقود الارجنتين الى التتويج بكوبا أمريكا 2021

قاد مارتينيز فريقه الأرجنتين الى التتويج بكوبا أمريكا 2021 للمرة الخامسة عشر في تاريخه وذلك بعد فوز الأرجنتين على البرازيل في المباراة النهائية بهدف مقابل لا شيء سجله انخيل دي ماريا وتصدى مارتينيز في هذه المباراة بشكل بطولي للعديد من الأهداف المحققة للبرازيل .

مارتينيز يتصدى لثلاث ركلات جزاء امام كولومبيا

في مباراة الدور نصف النهائي من كوبا أمريكا والتي جمعت الأرجنتين مع كولومبيا والتي انتهى وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي هدف مقابل هدف تم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية والتي كان مارتينيز بطلها عندما قام بالتصدي الرائع لثلاث ركلات جزاء لكولومبيا لتفوز الأرجنتين على كولومبيا 3/2 وتتأهل الى نهائي البطولة .

مارتينيز يفوز بجائزة أفضل حارس في كوبا أمريكا

من أصل سبعة مباريات خاضها منتخب الأرجنتين في كوبا أمريكا 2021 حافظ مارتينيز حارس الأرجنتين على نظافة شباكه في أربع مباريات أمام كل من الأوروغواي وباراجواي في دور المجموعات وأمام كل من الإكوادور في الدور ربع النهائي أمام البرازيل في المباراة النهائية فيما اهتزت شباكه ثلاث مرات فقط أمام كل من تشيلي وبوليفيا في دور المجموعات أمام كولومبيا في الدور نصف النهائي من البطولة ليفوز مارتينيز بجائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس في كوبا أمريكا 2021 عن جدارة واستحقاق .

مارتينيز يفوز مع الأرجنتين بكأس الابطال

حقق مارتينيز مع فريقه الأرجنتين كأس الأبطال (فيناليسيما ) 2022 بعد تمكن منتخب الأرجنتين (بطل كوبا أمريكا) من تحقيق الفوز على منتخب إيطاليا (بطل اليورو) بثلاثية نظيفة سجلها دي ماريا وديبالا ومارتينيز .

مارتينيز يساهم مع ميسي بتتويج الأرجنتين بطلا" لمونديال قطر 2022

ساهم مارتينيز بتتويج الأرجنتين بلقب مونديال قطر 2022 للمرة الثالثة في تاريخه وذلك بعد ان قام بتصديات خارقة تم تسميتها  بتصديات القرن وذلك  في الأوقات القاتلة من المباراة .

تصدي مارتينيز لكرة كولومواني (تصدي القرن)

جميع عشاق كرة القدم في العالم لن ينسوا تصدي القرن الاعجازي لمارتينيز في الثواني الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني من مباراة الأرجنتين وفرنسا عندما تصدى مارتينيز بشكل أسطوري وتاريخي لكرة مهاجم منتخب فرنسا كولومواني في الدقيقة 122 من المباراة هذا التصدي التاريخي لمارتينيز حرم منتخب فرنسا من الفوز بكأس العالم وأعطى الأمل للأرجنتين التي تمكنت من الفوز على فرنسا بركلات الجزاء الترجيحية 4/2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 3/3

مارتينيز ينقذ الأرجنتين أمام أستراليا

في الدور ال 16 من مونديال قطر 2022 واجه منتخب الارجنتين منتخب استراليا وفي هذه المباراة أنقذ مارتينيز الأرجنتين من هدف محقق لأستراليا في الدقيقة الأخيرة من المباراة والتي كانت النتيجة فيها تشير إلى تقدم الارجنتين 2/1 بعد ان تمكن لاعب استراليا جارانج كول من الانفراد بمرمى الارجنتين الا ان مارتينيز تمكن من صد الكرة ببراعة ليمكن فريقه الأرجنتين من التأهل إلى الدور ربع النهائي من المونديال .

مارتينيز ملك الركلات الترجيحية يتصدى لركلتي جزاء أمام هولندا

تمكن مارتينيز من التصدي بشكل رائع لركلتي جزاء ترجيحيتين في لقاء الأرجنتين وهولندا في الدور ربع النهائي من مونديال قطر 2022 فبعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة بالتعادل 2/2 لجأ الفريقين الى ركلات الجزاء الترجيحية وفيها تمكن مارتينيز من التصدي لركلة الجزاء الهولندية الأولى التي سددها لاعب هولندا فان دايك كما تصدى مارتينيز لركلة الجزاء الثانية لهولندا التي سددها بيرجويس لتنتهي المباراة بفوز الارجنتين 4/3 بفضل حارس الأرجنتين ايميليانو مارتينيز .

مارتينيز يحقق المجد مع منتخب الأرجنتين

في نهائي مونديال قطر 2022 والذي جمع الأرجنتين مع فرنسا وبعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة بالتعادل 3/3 لجأ الفريقين الى ركلات الجزاء الترجيحية والتي كان مارتينيز على موعد آخر مع التصديات التاريخية التي حققت المجد واللقب الأغلى للأرجنتين فتصدى مارتينيز لركلة جزاء سددها لاعب منتخب فرنسا تشواميني كما تصدى لركلة جزاء أخرى ببراعة واقتدار لكومان ليساهم مارتينيز مع ميسي ورفاقه في فوز الأرجنتين ببطولة كأس العالم قطر 2022 للمرة الثالثة في تاريخه بعد غياب طويل دام ستة وثلاثين عاما" ليفوز مارتينيز بجائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس في المونديال وأخيرا" تم اختياره من الفيفا كأفضل حارس في العالم لعام 2022 لينال جائزة ذا بيست .

الخاتمة :

ما هو رأيكم بما حققه ايميليانو مارتينيز بعد أن كان مغمورا" ليصبح أفضل حارس في العالم ؟

تعليقات