القائمة الرئيسية

الصفحات

حكاية مخرج باب الحارة بسام الملا والإعلامي الرياضي الشهيرعدنان بوظو

الاعلامي الرياضي عدنان بوظو وبسام الملا

الكثير من الناس لا يعلمون أن مخرج باب الحارة بسام الملا رحمه الله اختاره الإعلامي الرياضي الشهير عدنان بوظو ليقوم بإخراج برنامجه الرياضي الشهير الثلاثاء الرياضي في ثمانينيات القرن العشرين فما هي حكاية بسام الملا وعدنان بوظو .

الاعلامي الرياضي عدنان بوظو والمخرج بسام الملا
حكاية الاعلامي الرياضي عدنان بوظو والمخرج بسام الملا

في كتاب عدنان بوظو حكاية علم وقلم الذي تم إصداره عام 2008 كتب مخرج مسلسل باب الحارة بسام الملا كلمة رائعة ستبقى للذكرى عن عدنان بوظو جاء فيها:

 عدنان بوظو بالنسبة لي مفتاحا" ذهبيا" شرع أمامي الأبواب الموصدة

بداية تعاوني مع عدنان بوظو كانت في ثمانينيات القرن العشرين عندما اختارني لإخراج برنامجا" رياضيا" اسمه الثلاثاء الرياضي كان الاختيار رهانا" من عملاق اعلامي وكانت روحه الأبوية لا تبخل بالتشجيع واسداء النصح ونجح الثلاثاء الرياضي بفضل حضوره وحرفيته الأخاذة التي كانت تأسر مشاهديه فتجعلهم يستمرون كل ثلاثاء لكي يأخذهم هذا العملاق الى نشوة المتعة الرياضية بكل اشكالها.

ولا زلت أذكر كيف كان يتحاور معي على الهواء أثناء تقديم فقرات البرنامج ليجعل من هذا الحوار التلقائي والعفوي وسيلة من وسائل اشراكي  في تقديم البرنامج وتكريس شخصية المخرج على الشاشة دون أن يكون بحاجة لذلك سوى حاجته النبيلة لاشعارك انك شريكه في النجاح والجهد والتعب .

عدنان بوظو هو من رشحني لعمل فيلم تلفزيوني عن دورة المتوسط

كان خيار الاستعانة بفريق اجنبي هو الذي يسيطر على أذهان القائمين على تنظيم دورة ألعاب البحر المتوسط التي استضافتها سوريا عام 1987 وذلك خوفا" من الفشل وكان خيار عدنان بوظو هو الإيمان بالطاقات الوطنية وإعطائها الفرص وجاء صوته مدافعا" متحمسا" داخل اللجنة المنظمة للدورة : بسام الملا خير من ينفذ الفيلم التلفزيوني حول استعداداتنا للدورة .

عدنان بوظو ليس من الذين يسرقون نجاحات الآخرين

اقترح عدنان بوظو على اللجنة المنظمة لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط أن أكون مخرجا" في حفل الافتتاح وأصر عدنان بوظو على ترشيحه لي وشاركت في إخراج حفل الافتتاح تلفزيونيا" رغم الارباكات التي واجهتها من زملائي من المخرجين المخضرمين العاملين في التلفزيون والذين كنت أبدو أمامهم زميلا" مبتدئا" .

كان الوطن يسكن جوارح عدنان بوظو

كان الوطن يفيض من أحاسيسه وتهدجات صوته في الحزن والفرح وفي الربح والخسارة تلك حقيقة ربما يلمسها ملايين السوريين الذين سمعوا عدنان بوظو وهو يزف بشرى الفوز في كثير من المباريات التي كان المنتخب السوري طرفا" فيها على مر سنوات طوال من عمله في التعليق الرياضي أو هو يحاول أن يبرر بعض الخسارات المؤلمة بعبارته الشهيرة هذه حدودنا وهذه امكانياتنا .

زرت عدنان بوظو وهو على فراش الموت فوجدته أقوى مني

ذهبت لأزور عدنان بوظو بعد اصابته بمرض السرطان كانت روحه القوية المتوثبة المشبعة بالإيمان بالحياة تشع حتى وهو على بعد خطوات من الموت .
سألته عن الألم فرد ساخرا" : صغيرة تلك الكلمة الشجاعة الصبورة التي كان يستخدمها في حياته دائما" لتذليل الصعاب ومقاومة الإحساس بالضعف والهزيمة .
وسرعان ما شعرت أنا الذي جئت معتدا" بصحتي وعافيتي أن هذا الرجل العظيم الذي يواجه بجسده النحيل أشرس هجوم لمرض لم يعرف له دواء هو أقوى مني وأكثر شجاعة وايمانا" من كثير من القابعين على تخوم هذه الحياة حتى وهو يخط السطور الأخيرة في قصة الرحيل.
ويبقى عدنان بوظو الأستاذ والمعلم أكبر من كل الألقاب التي كنت أفكر أن أسبق بها اسمه وأنا أخط هذه الكلمات وتبقى روحه المحبة المتسامحة الدافئة عنوانا" من عناوين زمن جميل وأثير الى قلبي وقلوب كل السوريين الذين عاصروه وتربوا على سماع صوته وهو يعلق في المباريات المحلية والعربية والدولية فيأخذهم إلى قلب الملعب ويجعلهم يتنفسون مع اللاعبين و يتذوقون مهاراتهم في الدفاع والهجوم ويؤمنون بقيمة الإخلاص لروح الفريق الجماعية ثم يرقى بهم الى آفاق اللعب النظيف والتعليق الرياضي النزيه البعيد عن أمراض التعصب والقريب من أفراح أبناء سوريا .

أهم المسلسلات التي قام المخرج بسام الملا باخراجها

مسلسل باب الحارة ومسلسل سوق الحرير ومسلسل ليالي الصالحية ومسلسل الخوالي .

شمس بسام الملا

شمس  بسام الملا هي ممثة سورية وابنة المخرج بسام الملا .
الخاتمة :
الاعلامي الرياضي الشهير عدنان بوظو كان السبب في فتح الآفاق الواسعة لموهبة وابداع المخرج بسام الملا من باب البرامج الرياضية التي كان يعدها ويقدمها عدنان بوظو .

تعليقات