القائمة الرئيسية

الصفحات

وليد ابو السل نجم منتخب سوريا

وليد أبو السل نجم منتخب سوريا لكرة القدم ومرعب الحراس والمدافعين بسبب تسديداته القوية الصاروخية ويملك وليد أبو السل  قوة جسمانية أوروبية وقدرات مميزة على المراوغة والتسجيل بالرأس أيضا" .


وليد ابو السل
وليد أبو السل


بداية مسيرة وليد أبو السل الكروية

بدأت مسيرة وليد أبو السل الكروية من الأحياء الشعبية في مدينة نوى في محافظة درعا ولعب وقتها لمنتخب مدارس المحافظة لينتقل بعدها ليلعب لنادي الجيش للشباب وفي عام 1980 لعب لمنتخب سوريا للشباب ومن ثم مع فريق الجيش للرجال ليلعب بعدها مع منتخب سوريا من عام 1980 إلى عام 1992

هدفه من على بعد 35 متر ضمه الى منتخب سوريا للشباب

جرت مباراة استعدادية لدوري الشباب بين نادي الجيش للشباب والرجال ووقتها أحرز وليد أبو السل هدف لفريق الجيش للشباب من مسافة 35 متر في شباك حارس منتخب سوريا نافع عبد القادر ليتم استدعاء وليد أبو السل لمنتخب سوريا للشباب للمشاركة في تصفيات آسيا للشباب في نيبال عام 1980 وسجل وقتها وليد أول أهدافه في مرمى منتخب الإمارات .

بعد تألقه في كأس فلسطين استدعى لمنتخب سوريا للرجال

في بطولة كأس فلسطين التي أقيمت في المغرب عام 1983 سجل وليد أبو السل ثلاثة أهداف كان من بينها هدف ولا أجمل سجله وليد أبو السل في مرمى منتخب الجزائر من تسديدة من على بعد 35 متر وعلى إثر مشاركته هذه تم اختياره لمنتخب سوريا للرجال وكان عمره فقط 19 عاما".

وليد أبو السل ينال جائزة أسرع هدف في بطولة آسيا 1984

نال وليد أبو السل مهاجم منتخب سوريا جائزة أسرع هدف في بطولة آسيا التي أقيمت في سنغافورة عام 1984 وذلك بعد احرازه هدف منتخب سوريا في شباك منتخب الكويت بعد مضي فقط ستة دقائق على بداية المباراة التي جرت في الدور الأول وانتهت بفوز منتخب الكويت 1/3

وصل وليد أبو السل مع منتخب سوريا على أعتاب مونديال المكسيك

شارك وليد أبو السل مع منتخب سوريا في تصفيات مونديال المكسيك عام 1986 وتألق خاصة" في مباراة سوريا واليمن التي أقيمت في ملعب العباسيين بدمشق وانتهت بفوز منتخب سوريا 3/0 كما تألق قبلها وليد أبو السل مع منتخب سوريا في مباراته مع اليمن في صنعاء عندما أحرز هدف منتخب سوريا من على بعد أكثر من 30 متر .

 كما شارك  وليد أبو السل مع منتخب سوريا في مواجهة منتخب الكويت في دمشق وفي الكويت ولن ينسى السوريين تسديدة وليد أبو السل الصاروخية التي لم يتمكن حارس منتخب الكويت من صدها لترد الكرة العارضة من شدة قوتها ليلعب بعدها مع منتخب سوريا أمام منتخب العراق في الطائف في المباراة الحاسمة المؤهلة لمونديال المكسيك والتي انتهت بفوز منتخب العراق 1/3 وتمكن وليد أبو السل من إحراز هدف منتخب سوريا الوحيد من ركلة جزاء .

وليد أبو السل يحرز جائزة أفضل لاعب في دورة لال نهرو

حاز وليد أبو السل على جائزة أفضل لاعب وهداف دورة جواهر لال نهرو في الهند عام 1986

وليد أبو السل نجم دورة المتوسط عام 1987

وليد أبو السل كان نجم منتخب سوريا الفائز بذهب مسابقة كرة القدم حيث افتتح وليد أبو السل مباريات منتخب سوريا في البطولة بهدف من ركلة جزاء سجله في شباك منتخب تركيا وتابع وليد أبو السل ألقه في المباراة الثانية لفريقه سوريا أمام سان مارينو عندما سجل هدفا" من تسديدة صاروخية استقرت في شباك مرمى سان مارينو في المباراة التي انتهت بفوز سوريا 3/0 سجلها إضافة" الى وليد أبو السل كلا" من حسين ديب وفيصل أحمد .

أبو السل يسجل هدفا" للذكرى في مرمى لبنان

من على بعد اكثر من 25 متر سدد وليد أبو السل تسديدة صاروخية لا تصد ولا ترد استقرت في المقص الأيسر لمرمى منتخب لبنان في المباراة التي جرت بينهما وانتهت بفوز منتخب سوريا 6/1 سجلها فيصل احمد ووليد أبو السل وحسين ديب هدفين وسعد سعد وأحمد الشعار .

وفي الدور نصف النهائي من البطولة تمكن صاحب التسديدات الصاروخية والمتخصص بالركلات الثابتة وليد أبو السل من تسجيل ركلة جزاء على منتخب اليونان في المباراة التي انتهت بفوز منتخب سوريا بركلات الجزاء الترجيحية 3/2 فسجل وليد وجوزيف ليوس و راغد خليل فيما أضاع سعد سعد وجورج خوري وفي المباراة النهائية للبطولة تمكن منتخب سوريا من الفوز على منتخب فرنسا 2/1 وكان صاحب هدف الفوز على فرنسا هو وليد أبو السل من ركلة جزاء نفذها بقوة واقتدار ليتوج منتخب سوريا بهدف وليد أبو السل بطلا" لمسابقة كرة القدم .

وليد أبو السل يحترف في عمان

تلقى وليد أبو السل عدة عروض احترافية من أندية في اليونان وتركيا ليحترف بعدها في عمان ويلعب مع أندية الاتحاد وصحم .

مباراة اعتزال وليد أبو السل بمشاركة نجوم الدوري العراقي

أقيمت مباراة اعتزال وليد أبو السل بتاريخ 27/7/2004 في مدينة درعا بين نجوم منتخب سوريا ونجوم الدوري العراقي وشارك في المباراة من الجانب العراقي اسطورة الكرة العراقية احمد راضي وحبيب جعفر ومعظم نجوم منتخب سوريا الذين شاركوا في دورة المتوسط عام 1987 والعديد من النجوم العرب ونجوم منتخب سوريا القدامى .

وليد أبو السل في سطور

فيما يلي أبرز محطات نجم منتخب سوريا وليد أبو السل
  • مواليد مدينة نوى عام 1963
  • لعب لنادي الجيش في الفترة ما بين 1980 – 1986
  • لعب لنادي تشرين في الفترة ما بين 1987 – 1989
  • لعب لنادي الاتحاد العماني في الفترة ما بين 1989 – 1990
  • لعب لنادي صحم العماني في الفترة ما بين 1990 – 1993
  • لعب لنادي الشعلة في الفترة ما بين 1994 – 2004
  • درب عدة أندية محلية منها : الشعلة – الجيش – النضال - داريا .
الخاتمة :
ما رأيكم بنجم منتخب سوريا  وليد أبو السل الذي تألق في الملاعب وكان يستحق أن يكون محترفا" في افضل الدوريات العربية والأجنبية ؟

تعليقات